الرئيسية / / تحرى رؤية هلال شهر رمضان المبارك 2017 - دار الافتاء المصرية

تحرى رؤية هلال شهر رمضان المبارك 2017 - دار الافتاء المصرية

شهر رمضان، هو الشهر التاسع في التقوم الهجري يأتي بعد شهر شعبان، حيث يعتبر شهر رمضان مميز لدي جميع المسلمين في كل أنحاء العالم عن باقية الأشهر الهجرية الأخرى، فا شهر رمضان هو شهر الصيام يمنع من خلال المسلمون عن الأكل والشرب والجماع والمحرمات من الفجر حتي غروب الشمس، كما لشهر رمضان الكريم مكانة خاصة ومميزة في تراث وتاريخ المسلمين.


تحرى رؤية هلال شهر رمضان المبارك 2017 - دار الافتاء المصرية
تحرى رؤية هلال شهر رمضان


لأن شهر رمضان موعد بدأ الوحي وأول منزل من القرأن الكريم على النبي صلي الله عليه وسلام كان في ليلة القدر من شهر رمضان في عام 610 ميلادية،  حيث كان رسول الله صلي الله عليه وسلام في غار حراء عندما جاء إليه الملك جبريل وقال له” اقرأ باسم ربك الذي خلق” وكانت هذه الأية الأولى التي نزلت من القرآن الكريم.

رؤية هلال شهر رمضان المبارك 2017

هل يوم السبت هو أول ايام شهر رمضان المبارك سؤال يطرح نفسه بقوة هذة الأيام ، أم هل تتغير التوقعات الفلكية التي أكدت ان غرة شهر رمضان المبارك يوم السبت الموافق 27 مايو 2017 ، جدل يثار كل عام يتخلله سؤال أكثر الحاحا وهو هل تتبع مصر السعودية في رؤية هلال شهر رمضان، أم ان الأمر مستقل في الرؤية التي ينتظرها كل مسلم بشغف ليبدأ مناسك صيامه من كل عام، العديد من الأسئلة قامت دار الإفتاء المصرية بتوضيح معالمها واعطاء اجابات فاصلة نتبين منها حقيقة تحديد موعد شهر رمضان فلكيا وهل التوقع الفلكي يصدق كل مرة، وهل ايضا مصر تتبع أو تسترشد بالمملكة في تحديد الرؤية ام ان الأمر خلاف ذلك .

 رؤية هلال رمضان دار الافتاء المصرية

وفى هذا الاطار أكدت دارا الافتاء المصرية على نقاط هامة في تصريحاتها وهى :

ان القول الحسم في تحديد أول ايام رمضان

ان الرؤية الشرعية قد تختلف مع تقديرات الفلك ومن ثم لا يجب التعويل على تقديرات الفلك فالحاسم الرؤية الشرعية، وهذا ما حدث في رؤية هلال شهر شعبان من هذا العام .
ان كل بلد مسلم حسب تقريرات المجامع الفقهية مسئول عن رؤيته للهلال، وعلى كل مسلم الالتزام بالرؤية المقررة في البلد المقيم بيه، مؤكده ان مصر لا تتبع السعودية في الرؤية .
لا يمكن تحديد بداية شهر رمضان الا بعد تحرى رؤية الهلال غدا الجمعة 29 مايو 2017 .
واختتمت دار الإفتاء بيانها :

بطلب عدم اثارة الشائعات و البلبلة وسط المجتمع فيما يخص الرؤية، حيث ان الدار هي الجهة الوحيدة وفقط المخولة بإعلان نتائج تحرى الهلال على جموع المصريين .

شاهد الفيديو:





شارك الوصفة مع أصدقائك
جميع الحقوق محفوظة لــ مطبخ بيت العيلة 2017 © تصميم كن مدون