الرئيسية / / أهم فوائد شرب ماء الشعير للعلاج والوقاية من الأمراض

أهم فوائد شرب ماء الشعير للعلاج والوقاية من الأمراض

فوائد شرب ماء الشعير

نبات الشعير

يعد نبات الشعير أحد أهم النباتات ذات فوائد وقيمة غذائية عالية، كما يتميز الشعير بقدرته العالية على النمو في أي مناخ حيث يمكنه أن يتحمل الحرارة والجفاف وكذلك البرودة، ومن حيث الشكل فهو يشبه نبات القمح، ومن الجدير بالذكر أن نبات الشعير عُرف منذ أقدم العصور، حيث استخدم القدماء دقيقه في عمل الخبز والمعجنات المختلفة، كما اعتبره القدماء المصريون الطعام الرئيسي لهم وكانوا كثيرا ما يرسمونه على جدران مقابرهم ومعابدهم.

فوائد شرب ماء الشعير
فوائد شرب ماء الشعير

أهم العناصر الغذائية فى نبات الشعير

يتميز الشعير بتوافر العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة والفوائد الكثيرة والتي لا تعد ولا تحصى ومن خلال هذا المقال سوف نذكر بعض منها مثل الكالسيوم والزنك والصوديوم وأنواع مختلفة من فيتامين ب مثل فيتامين ب1 وب3 وب6 وب2 وب12 وكذلك يحتوي نبات الشعير على فيتامين هـــ وفيتامين ك كما يوجد به الكوليسترول والكافيين وفيتامينن و، وحمض الفوليك والمغنسيوم والفسفور والحديد.

طريقة تحضير مشروب ماء الشعير

1- بداية يجب غسل حبات الشعير جيدا وتنقيتها من أي شوائب أو أتربة.
2- نضع قدر به ماء على النار ونتركه حتى يصل لمرحلة الغليان.
3- نضيف الشعير للماء المغلى ونطفئ النار ثم نغطيه ونتركه لمدة نصف ساعة.
4- نصفي ماء الشعير من الحبوب وندخله إلى الثلاجة ليقدم باردا.

أهم فوائد ماء الشعير للعلاج والوقاية من الأمراض



فوائد ماء الشعير للعلاج والوقاية من الأمراض
فوائد ماء الشعير للعلاج والوقاية من الأمراض

1- المسالك البولية
من الاستخدامات الهامة في شراب الشعير بأنه يُستخدم كعلاج لاي التهاب قد يصيب المسالك البولية حيث يعمل كمدر للبول ويساهم في إخراج كافة البكتريا والسموم وأي ميكروب قد يسبب عدوى للجسد والجهاز التناسلى.
2- خسارة الوزن 
إذا كنت ممن يرغبون في خسارة بعض الكيلو جرامات من وزنهم فعليك بشرب ماء الشعير الذي يعتبر حلا فعالا للتنحيف وتخسيس الجسم نظرا لاحتواءه على الياف البيتا جلوكان والتي تمنحك إحساس بالشبع لفترة طويلة، كما يمكنك جعله مشروب يومي ودائم كبديل عن المياه الغازية وتلك المشروبات الغنية بالسعرات الحرارية.
3- الحماية من أمراض القلب والكلى
نظرا لما لاحتواء الشعير على نسبة كبيرة من الالياف الغذائية مثل البيتا جلو كان والتي تساهم بشكل كبير على منع الجسم من امتصاص الكوليسترول الموجود في الطعام، كما أن الكثير من أليافه غير قابلة للذوبان مما يجعلها تساعد في تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم.
4- مرض السكر
إذا كنت من مرضى السكر فننصك بشرب ماء الشعير والمواظبة عليه بل وجعله عنصر أساسي بداخل نظامك الغذائي حيث يتميز بالمحافظة على مستوى السكر بالدم، حيث يحتوي على بعض الالياف القابلة للذوبان والتي تبطئ من عملية  امتصاص الجلكوز الموجود بالطعام بعد تناوله، ليس هذا فقط بل تساهم أيضا من الحد من ارتفاع الجلوكوز وكذلك الأنسولين، ولقد أثبتت الابحاث اهمية مادة البيتا جلو كان في السيطرة على نسبة السكر، كما أن ماء الشعير يقلل احتمالية الإصابة بالسمنة والتي تعد أحد أهم المخاطر التي تهدد حياة أي مرض سكري.
5- هشاشة العظام
بسبب احتواء الشعير على الكثير من المعادن مثل الكالسيوم والفسفور والحديد فإنه يعد مشروب جيد جدا لتقوية العظام والحفاظ علىها من الإصابة بمرض هشاشة العظام.
6- نضارة البشرة
بما أن الشعير يحتوى على مضادات للأكسدة فهو اختيار جيد لكي سيدتي إذا كنت تهتمين بنضارة بشرتك والحفاظ عليها نقية خالية من التجاعيد
7- أدرار اللبن
أذا كنت أم مرضع وتشعرين بأن حليبك لا يكفي لإشباع رضيعك فلا تقلقي، كل ما عليكِ فعله هو الاهتمام بشرب ماء الشعير مضافا إليه العسل الأبيض بمعدل 2:4 أكواب يوميا وسوف تلاحظين الفرق الكبير في كمية اللبن الموجودة بثديك.

لو استفدت من المقال دا اكتب لي كلمة شكر في التعليقات وإعمل متابعة على جميع صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بنا علشان يوصلك كل جديد.



شارك الوصفة مع أصدقائك
جميع الحقوق محفوظة لــ مطبخ بيت العيلة 2017 © تصميم كن مدون