الرئيسية / / أفضل الأطعمة التى تمنح الطاقة والنشاط والحيوية للجسم | تعرف عليها !

أفضل الأطعمة التى تمنح الطاقة والنشاط والحيوية للجسم | تعرف عليها !

الأطعمة التى تمنح الطاقة والنشاط والحيوية

يوجد الكثير من الأطعمة التي تمنح الطاقة والنشاط والحيوية لجسم الإنسان وكذالك مشروبات مفيده له تعطية الطاقة وتفيد الصحة العامة لجسم الإنسان وتعد من أفضل الأطعمة والمشروبات كبديل عن الأغذية والمشروبات التي تباع بالأسواق .

الأطعمة التى تمنح الطاقة والنشاط والحيوية
الأطعمة التى تمنح الطاقة والنشاط والحيوية

فإن مع زيادة الضغوطات النفسية وغيرها من الأمور الأخرى المرهقة في الحياة وكذالك ضغوطات العمل يشعر الفرد بالتعب والأرهاق الشديد وبالتالي فيكون أكثر عرضه إلى الإصابة بالكثير من الأمراض الخطيرة على صحته وبالتالي لحمايتك من هذه الأمراض أو الشعور بالتعب يجب عليك أن تتناول بعض من الأطعمة التي تمنح الطاقة والنشاط والحيوية في جسدك حيث أنها تتمثل في التالي :-

أطعمة تمنح الطاقة والنشاط لجسم الإنسان


أطعمة تمنح الطاقة والنشاط لجسم الإنسان
أطعمة تمنح الطاقة والنشاط لجسم الإنسان

1- مشروب جورنا  Gorana
إن هذا المشروب يتم تحضيره من نبات جورنا حيث يتم إضافتة إلى مكملات غذائية بالإضافة إلى مشروبات الطاقة كما أنه من أفضل المقويات الطبيعية لجسم الإنسان مما تكسبه الحيوية والنشاط ، ويتم بيعه بالأسواق على شكل مسحوق يمكنك رشه على أي نوع عصير تفضله بديلاً من السكر .

2- تناول التفاح
إن التفاح من أفضل الأطعمة الغذائية التي تحتوي على الكثير من الفوائد نتيجة إحتوائه على العديد من المعادن والألياف وكذالك الفيتامينات فيمكن تناوله كوجبة غذائية خفيفة لأنه يعمل على الموازنة من بين الكربوهيدرات والبروتينات وبالتالي يرفع من طاقة الجسم .

3- تناول النعناع
تناول النعناع يجعل الجسم نشيط ويشعر بالإنتعاش فينصح بتناوله عندما تشعر بالنعاس أو تشعر بالتعب والأرهاق وايضاً تناول الزنجبيل والفاكهة الحمضية مثل البرتقال والليمون لهما نفس التأثير على الجسم .

4- تناول وشرب المياه
بالطبع أن الماء هي من أبرز وأهم الأغذية وبالتالي من الضروري عليك أن تحرص بشدة على تناول الماء لأن نقصانه بالجسم يؤدي إلى الإصابة بالجفاف والتعب الشديد وبالتالي يجب عليك تناوله باليوم حوالي ثمانية أكواب .

5- تناول الموز
يحتوي الموز على الكاربوهيدرات التي ترفع من مستوى الطاقة بالجسم وبالتالي ينصح خبراء الأغذية يتناول موزة واحد بعد كل وجبة غذاء من أجل الحصول على الطاقة الكافية للجسم .

6- تناول عسل النحل
من أفضل الأطعمة التي تمنح الطاقة للجسم والحيوية والنشاط هو تناول عسل النحل لأنه يقوي من مستويات الطاقة بالجسم نتيجة إلى ما يحتويه من السكر الذي يعمل على زيادة مستوى الطاقة بالجسم بطريقة تلقائية وسريعة، وبالتالي يقوم الجسم بتفتيت السكر المتواجد بعسل النحل مما يجعله يساهد بالحفاظ على مستوى طاقة الجسم .

7- تناول العدس
هل تعلم أن العدس يحتوي على كميات هائلة من الحديد الذي يساهم بالقضاء على شعورك بالإرهاق أو التعب ، فلقد أثبتت الدراسات العلمية ذلك وأثبتت على أن معظم الحالات التي تعاني من الأرهاق والتعب فيكون لديهم نقص بالحديد بإجسامهم .

8- تناول الحمص
إن الحمص يساعد جسم الإنسان على أن يظل نشطاً ومليئ بالطاقة إلى فترات طويلة كما أنه من الممكن تناوله كوجبه خفيفه وأن يتم إضافته بتحضير الأطعمة المختلفة ومنها السبانخ أو خبر القمح الكامل .

ويوجد أيضاً الكثير من الأطعمة الأخرى المفيدة لجسم الإنسان والتي تساعده بأن يحصل على المزيد من الطاقة والنشاط والحيوية حيث تتمثل في :-

ما هي الأطعمة التي تمنح الطاقة والنشاط والحيوية لجسم الإنسان ؟


الأطعمة التي تمنح الطاقة والنشاط والحيوية لجسم الإنسان
الأطعمة التي تمنح الطاقة والنشاط والحيوية لجسم الإنسان

1- إن تناول اللبن يعد مفيداً للغاية حيث أثبتت الدراسات العلمية ذلك فهو يساهد في التجديد المستمر والحيوية للجسم وكذالك سلامة الأجهزة بالإنسان من إصابتها بالأمراض نتيجة إلى ما يحتويه من الفيتامينات المهمة بجسم الإنسان ومنها فيتامينات ب ، أ ، و ، ك ، د بالإضافة إلى أنه يحتوي على حمض اللاكتيك ، كما أن اللبن المتخمر له دور كبيرة بتنشيط الجهاز المناعي ضد الإصابة بمرض الإنفلونزا أو الإلتهابات بالمعدة .

2- كما أن تناول التمر مفيد جداً وهو من الفاكهة التي لا تحمل أي جراثيم مرضية مطلقاً بالإضافة إلى أنه مصدراً سريع للطاقة بخلايا الدماغ والخلايا العصبية وكذالك يعوض السكر المحترق بالدم بسبب الحركة وبذل الجهد فهو لا يتعب الإنسان .

3- تناول الخضروات الطازجو الملونة مثل الطماطم والفلفل الرومي الحلو بالإضافة إلى تناول القرع الأصفر والجزر وكذالك تناول الخضروات الورقية مثل السبانخ والجرجير والملوخية وتناول الخس فهم من المصادر الكبيرة لعنصر الكالسيوم وعنصر المغناسيوم الهام للدم والعضلات ايضاً حيث أنهم يعطوا الجسم النشاط والحيوية نتيجة إلى أحتواء هذه الأكلات على مضادات الأكسدة التي تحافظ على خلايا الجسم وتعمل على تجديدها .

4- من الضروري عليك أن تتناول فاكهة غنية بفيتامين سي والتي تتمثل في فاكهة الكيوي والفروالة والعنب وكافة الحمضيات والكرز بكافة أنواعه المختلفة حيث أن فيتامين سي يعطي النشاط الكبير إلى خلايا الجسم ويؤدي من تخفيف الإجهاد والتعب وكذالك منع الإكتئاب .

5- تناول الشوفان من الأطعمة التي تمنج الطاقة للجسم نتيجة لأن الشوفان يحتوي على الكثير من الألياف النباتية الذاتية بالإضافة إلى الكثير من الفيتامينات مثل فيتامين أ ، ب ، و وفيتامين ، د بالإضافة إلى الكثير من المعادن الهامة لذالك ينصح به الأطباء وخبراء التغذية بإضافتة إلى الوجبات نتيجة إلى فائدته بتخفيف الشعور بالجوع وكذالك العطش وخفض الكوليسترول بالدم كما أن الشوفان ايضاً مضاد للإجهاد والأرق ومقوي للأعصاب .

6- يجب أن تعرف ايضاً بأن تناول حبة البركة من الأطعمة التي تمنح الجسم النشاط والحيوية حيث تناولك ملعقة صغيرة من حبة البركة كل صباح مفيد للغاية لأنها تعطي نشاط للجسم طوال ساعات النهار، حيث أن أثبتت الدراسات العلمية بأن فاعلية حبة البركة بالغ جداً بنشاط الجهاز المناعي وكذالك بخفض ضغط الدم بالإضافة إلى مقاومة الإلتهبات والتخفيف من ألم المفاصل وإعراض الحساسية نظراً إلى تركيبتها الفريدة من مجموعة من الزيوت الطيارة وكذالك الأحماض الدهنية الأساسية بالإضافة إلى المواد المضادة للتأكسد والإلتهابات كما أنه من الممكن أن تضيفها في بعض من المقبلات المختلفة .

أفضل الأطعمة التي تمنح الطاقة والنشاط للجسم


أفضل الأطعمة التي تمنح الطاقة والنشاط للجسم
أفضل الأطعمة التي تمنح الطاقة والنشاط للجسم

يجب عليك أن تعرف جيداً أن تتناول الزنجبيل له فائدة ايضاً وتأثير بنشاط الجسم فهو مضاد للفيروسات ايضاً وكذالك تناول الثوم نتيجة لأنه يحتوي على مادة الأليسن التي تزيد من مناعة الجسم بالإضافة إلى منع الإصابة بالإلتهابات .

كما أن الرمان يحتوي على الكثير من المضادات الحيوية الطبيعية التي تكون قادرة على تثبيط البكتيريا الضارة ونموها في الجسم وكذالك الفيروسات والطفيليات المضرة بالجسم فمن الأفضل أن تتناول نصف كوب من الرمان كل يوم لكي يعطيك المناعة الجيدة ضد الإصابة بالبرد والإنفلونزا .

تؤدي مشروبات الأعشاب لتخفيف الإصابة بالأحتقان الناتج عن الحساسية وخصوصاً مشروب الزعتر بالعسل وكذالك تناول الكركم فلقد أثبتت الدراسات العلمية ايضاً على أن له العديد من الفوائد العجيبة ومنها المحافظة على المناعة وتقوية القوة الذهنية بالإضافة إلى تخفيف آلم المفاصل كما أنه من الممكن إضافتة بالحليب مع العسل.

كما أنه من الضروري عليك أن تنظم من ساعات نومك كل يوم حيث من المفضل أن لا يقل أو تزيد عدد ساعات نومك عن ثمانية أو تسعة ساعات بالإضافة إلى ضرورة ممارسة الرياضة ومنها المشي اليومي  لثلاثون دقيقة حتى ينشط من الدورة الدموية بالجسم ويقلل التعب والشعور بالإرهاق وكذالك يؤدي إلى تقوية الجهاز المناعي .


لو استفدت من المقال دا اكتب لي كلمة شكر في التعليقات وإعمل متابعة على جميع صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بنا علشان يوصلك كل جديد.


شارك الوصفة مع أصدقائك
جميع الحقوق محفوظة لــ مطبخ بيت العيلة 2017 © تصميم كن مدون